First pass metabolism بالعربي

التمثيل الغذائي للدواء first-pass metabolism


يعتبر الكبد هو الموقع المسئول عن عملية التمثيل الغذائي للدواء. (First pass metabolism)

First pass metabolism بالعربي

شرح First-pass metabolism بالعربي


تأثير المرور الاولي first-pass effect أو أيض المرور الاول first-pass metabolism

هو ظاهرة التمثيل الغذائي للدواء أو عملية الأيض للدواء وفي تلك العملية يحدث انخفاض لتركيز الدواء بشكل كبير قبل الوصول الي الدورة الجهازية او الدورة الدموية وتلك الظاهرة تعبر عن الكمية المفقودة من الدواء خلال عملية الامتصاص من خلال الأمعاء والكبد.


الأدوية التي تواجه تأثير المرور الاول first-pass effect

الإيميبرامين ووالميدازولام والبيثيدين والبروبرانولول والمورفين والبيوبرينورفين والديازيبام والليدوكائين.


بعد بلع الدواء وانتقاله الي الجهاز الهضمي ليتم امتصاصه ثم ينتقل الي الكبد من خلال الوريد البابي قبل وصوله إلى باقي الجسم.

يقوم الكبد بعملية أيض الدواء(first pass metabolism)

وتخرج كمية قليلة من الدواء لتصل للدورة الدموية.


سبب تسمية الظاهرة ب (تأثير المرور الأول) first-pass effect


ذلك لأن الكبد يقوم بعملية الأيض للدواء وبذلك يخرج القليل من الدواء الي الدورة الجهازية وبذلك يكون الكبد قد قلل التوافر الحيوي للدواء وهذا سبب التسمية بتأثير المرور الأول first pass metabolism

التوافر البيولوجي او الحيوي للدواء يعتبر نتاج الدواء الداخل للأنسجة والمفقود.

التمثيل الغذائي يثبط نشاط الدواء ولكن في بعض الأحيان تكون نواتج أيض الدواء أكثر نشاطاً من المركب الأصلي.

وتسمي المادة التي تحتوي علي مستقلب نشط بأيض الدواء الاول وتكون المادة غير نشطه او قليلة النشاط لتصل المستقلب النشط بشكل أكثر فاعلية.



استقلاب الأدوية metabolism of drugs

يتم استقلاب الأدوية من خلال عدة طرق مثل التحلل المائي ، الإقتران ، الاختزال ، الأكسدة ، الترطيب أو التكثيف. الهدف من تلك العمليات هو تسهيل إفراز الدواء.

الكبد هو أكثر عضو توجد فيه الإنزيمات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للدواء ، وتتأثر معدلات التمثيل الغذائي للدواء بالاضطرابات خاصة اضطرابات (الكبد - القلب) وبالعوامل الوراثية والتفاعلات الدوائية ، ويختلف التمثيل الغذائي للدواء من شخص لأخر فالبعض تتم عملية استقلاب الدواء بسرعة كبيرة والبعض بسرعة بطيئة وهناك اختلاف حيث ان السرعة الكبيرة لأستقلاب الدواء تؤدي الي عدم الوصول الي الانسجة الفعالة والدم أما السرعة البطيئة جدا قد تؤدي الي تأثيرات سامة.

التمثيل الغذائي للدواء first-pass metabolism

يحدث التمثيل الغذائي للدواء علي مرحلتين

المرحلة الأولي وقد تتضمن التحلل المائي والاكسدة والاختزال وفي هذه المرحلة قد يتم تكوين مجموعه جديدة.

المرحلة الثانية قد تتضمن أقتران بمواد اخري مثل الجليكاين والجلوكورنيك وفي هذه المرحلة تكون التفاعلات تركيبية أكثر قطبية ويتم افرازها عن طريق الكبد في الصفراء والكلي في البول.

يوجد نوعان أساسيان من الناقلات للأدوية هما التدفق الذي ينقل الجزيئات الي الكبد، والتدفق الذي يتوسط افراز الأدوية في الدم. ناقلات الادوية الكبدية تؤثر علي تصرف الكبد في الدواء.

في معظم الأدوية يكون معدل الأيض في أعلي مسار له، ويتم شغل جزء صغير من موقع إنزيم الأيض، يزداد معدل الأيض مع زيادة تركيز الدواء وذلك عند التركيزات العلاجية لمعظم الادوية.

السيتوكروم (P-450)

ان السيتوكروم P-450 هو أهم إنزيم في عملية التمثيل الغذائي للمرحلة الاولي وهو انزيم يحفز أكسدة العديد من الأدوية. باختزال NADPH -CYP450 يمكن توفير الإلكترونات من خلاله.

يمكن من خلال الادوية والمواد الدوائية تحفيز او تثبيط انزيم CYP450.

تقل قدرة الكبد على التمثيل الغذائي للدواء من خلال إنزيم CYP450 بنسبة كبيرة بسبب التقدم في العمر الذي يؤثر علي حجم الكبد وتدفق الدم.


يعتبر الإقتران Glucuronidation من تفاعلات المرحلة الثانية الأكثر شيوعاً وهو التفاعل الوحيد الذي يحدث في إنزيمات الكبد ، وفي هذا التفاعل تفرز الجلوكورنيدات في الصفراء ويتم طردها في البول.

 يعتبر الإقتران مرحلة مهمة لأنه يسهل إفراز الادوية عن طريق الكلى ويجعل الأدوية أكثر ذوبان فيسهل طردها مع البول.

عند اقتران الجلوتامين مع الأحماض الأمينية مركبات يمكن إفرازها في البول ولا تفرز في الصفراء.

 يمكن الاقتران من خلال الأحماض الأمينية و الجليسين أو الاستلة والكبريت فيتكون مركبات قطبية تفرز بسهولة في البول.


تأثير المرور الأول ( first-pass effect)

ظاهرة تأثير المرور الاول هي ظاهرة فيها يتم استقلاب الأدوية في مناطق معينة بالجسم وذلك يؤدي إلي إنخفاض التركيزات المختلفة للأدوية النشطة، وذلك عند وصوله إلى موقع التأثير أو الجهاز الدوري، من المهم معرفة أن ظاهرة تأثير المرور الأول first pass effect ترتبط بالكبد وذلك لأنه الموقع الرئيسي في عملية التمثيل الغذائي للدواء، مع العلم انه يمكن ان تحدث ظاهرة تأثير المرور الأول first pass effect في الرئتين والجهاز الهضمي والأوعية الدموية والجهاز الدوري وبعض الأنسجة النشطة الجاهزة لعملية أيض الدواء في الجسم.

يمكن زيادة التأثير على عملية التمثيل الغذائي للدواء من خلال العوامل الآتية مثل تركيزات بروتين البلازما والجهاز الهضمي وحركة ونشاط الإنزيمات في الجسم.

يختلف مدى تأثير المرور الأول لعمليات أيض الدواء first-pass effect من شخص لأخر وذلك باختلاف جرعات الدواء، إذا كان تأثير المرور الأول.

First pass metabolism بالعربي يعمل بطريقة مختلفة أو عملية تمثيل الدواء قوية يمكن تجاوز تأثير المرور الأول من خلال إعطاء الدواء من خلال طريقة مختلفة

من المهم مراقبة المريض الذي يأخذ الدواء الذي يقابل تأثير المرور الأول first-pass effect من خلال مراقبة تركيز الدواء في دم المريض في أماكن مختلفة حتى يؤدي الدواء الفاعلية ويتم علاج المريض.


إذا كان تأثير المرور الأول بارزًا بشكل استثنائي في المريض ، فقد يتطلب الدواء الإعطاء عبر مسار مختلف لتجاوز تأثير المرور الأول.

 طرق بديلة لأعطاء الدواء لتلاشي تأثير المرور الأول

يوجد طرق بديلة لإعطائه الدواء للتخلص من ظاهرة التمثيل الغذائي للدواء first pass metabolism

أو ظاهرة تأثير المرور الأول first pass effect

مثل إعطاء الدواء عن طريق الوريد أو عن طريق العضل أو الاستنشاق أو تحت الجلد أو تحت اللسان وذلك لتجنب تأثير المرور الأول والسماح بامتصاص الواء مباشرة من خلال الجهاز الدوري.


يوجد أربعة أنظمة أساسية تؤثر على عملية المرور الأول للدواء وهي انزيمات جدار الأمعاء انزيمات تجويف المعدة

و انزيمات البكتيرية و الإنزيمات الكبدية.

 يوجد إختلاف في الجرعات التي تأخذ في الفم بسبب الاختلاف في التمثيل الغذائي للمرور الأول فيوجد أدوية ذات تأثير مرور اول عالي يأخذ عن طريق الفم أعلى من الجرعات التي تؤخذ عن طريق الحقن.

تمرير الأيض الأول للدواء

       

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-