تحليل زمن التخثر المنشط ACT

مَا هو تَحليل زمن التَخْثُر المُنشّط ACT؟

زمن التَخثُر المنشط (ACT) هو تحليل يستخدم لمراقبة المستويات العالية من العِلاج بالهِيبارين (القياسي).

الهيبارين: دواء يَمنع تَخثُر الدم (تجلط الدم) وفي الاغلب يُعطي عن طريقِ الأوردة عن طريق الحقن أو التَسريب المستمر بالمحلول، تعطي كميات كبيرة من الهيبارين أثناء عمليات عديدة مثل جراحة القلب.


يُستخدْم الهيبارين للمُساعدهِ في مْنع تجلط الدم أو الجلطات الدمَوية ويتم مُراقبة العمل من خلالِ وقت التخثر الجزئي PTT أو من خلال فحص مضادات الأكسدة للهيبارين Xa، هذه المراقبة تعد جزء حيوي من العلاج المضاد للتخثر أو التجلط، ذلك بسب أن كمية الهيبارين يختلف تأثيرها من شخص إلي أخر فأذا لم تكن كمية الهيبارين كافية لمنع تخثر الدم في الجسم ستتشكب جلطات دموية في الأوعية الدموية، وإذا زاد مستوي الهيبارين فقد يحدث نزيف مُفرط يُهدد حياة الشخص.

في بعضْ الحالات يتم إعطاء المريض جرعات عالية من الهيبارين قبل وبعد وأثناء العملية الجراحية، مثل عمليات القلب المفتوح التي يتم فيها تجاوز قلب المريض ورئتيه فيحتاج المريض إلي تصفية الدم والأكسجين إلي خارج الجسم باستخدام الأجهزة المكيانيكة وبملامسة الدم للاجهزه الصناعية ينشط التخثر والتجلط للدم، ومع تناول كمية من الهيبارين يمكن منع تكون الجلطة وتكوين توازن بين النزيف والتخثر، في هذه الحالة لا يتم الاستعانه بتحليل PTT بل يتم مراقبة المستويات العالية من الهيبارين في مثل تلك العمليات باستخدام تحليل ACT

لماذا يتم إجراء هذا التحليل؟

تحليل زمن التخثر المنشط ACT يستخدم في العادة لمراقبة العلاج بجرعات عالية من الهيبارين أثناء وقبل وبعد إجراء العمليات الجراحية التي تتطلب منع تخثر الدم أو تجلطه مثل عمليات القلب ( شرايين القلب - القسطرة القلبية) والغسيل الكلوي.

أثناء وقبل وبعد العمليات الجراحية يعطي كميات كبيرة من الهيبارين لفتره وجيزة والتي تتطلب دعم الحياة خارج الجسم (ECLS)، خلال العملية الجراحية يتم فلترة الدم خارج جسم المريض بالأجهزة الميكانيكية، عند ملامسة الدم للأجهزة الصناعية، يحدث تحفيز لعملية التخثر أو التجلط للدم، من خلال تنشيط خلايا الصفائح الدموية في الدم وبعض البروتينات المسئولة عن عملية التجلط يطلق عليها عوامل التخثر، تليها سلسلة من الجلطات الدموية، وبتعاطي جرعات كبيرة من الهيبارين يمنع تكون الجلطة أثناء العملية الجراحية ودعم الحياة خارج الجسم (ECLS) ليحدث توازن بين عملية التخثر وعملية النزيف.

إن تحليل زمن التخثر المنشط ACT بمثابة تحليل سريع يمكن عمله بجانب الشخص المريض أو داخل غرفة العمليات أو بالقرب منها قبل وبعد وأثناء إجراء العملية الجراحية، يعرف هذا النوع من التحاليل أو الفحوصات بإسم فحص نقطة الرعاية، يسمح تحليل زمن التخثر المنشط ACT بالتحكم النسبي في انتشار الهيبارين في الدم للمساعده في تحقيق الهدف الأسمي للعملية والحفاظ علي عملية التجلط للدم والحفاظ علي استقرار حالة المريض حتي تكتمل العملية الجراحية للمريض، وغالباً ما يتم تقليل كمية الهيبارين لاستقرار المريض.

يقوم تحليل زمن التخثر المنشط ACT علي قياس تأثير الهيبارين علي نظام تخثر الدم في الجسم، وليس قياس المستوي الفعلي للهيبارين الموجود في الدم، تعتمد حساسية تحليل ACT علي الطريقة المستخدمة، كما تم استخدام تحاليل أُخري لمراقبة مستويات الهيبارين الفعلية الموجودة في الدم (المنخفضة)، تم تصميم بعض التحاليل لمراقبة القياسات المرتفعة من الهيبارين للوصول إلي المستوي العلاجي المحدد، فيستبدل تحليل زمن التخثر المنشط ACT بتحليل زمن البروموبلاستين الجزئي PTT كأدة مراقبة.

يستخدم تحليل زمن التخثر المنشط في معظم الأحيان لمراقبة الجرعات المنتظمة والعادية من الهيبارين للأشخاص الذين يعانون من التخثر الذكرية (عامل تخثر الذئبة) LAC، فلا يمكن استخدام تحليل زمن الثرومبوبلاستين PTT لهؤلاء المرضي لان LAC عامل تخثر الذئبة يتداخل مع تحليل PTT في بعض الحالات النادرة، فيتم الاستعانة بتحليل ACT لمراقبة التأثير المثبط لبعض الأدوية الخاصة بموانع التجلط التي يطلق عليها مثبطات الثرومبين المباشرة مثل دواء أرجاتروبان argatroban التي تعمل مباشرة علي تخثر الدم في الجسم.

متى يُطلب هذا التحليل؟

يتم طلب تحليل زمن التخثر المُنشَط ACT بعد تلقي الهيبارين قبل البدء في إجراء عمليات مثل القلب المفتوح وعمليات أخري تتطلب مستوي مرتفع من موانع التخثر الدم، خلال العملية الجراحية يتم عمل تحليل زمن التخثر المُنشَط ACT لمراقبة ومتابعة مانع تخثر الدم الهيبارين، عند أنتهاء العملية الجراحية يتم مراقبة زمن التخثر المنشط ACT حتي تستقر حالة المريض ويتم تخفيض جرعة الهيبارين باستخدام عوامل مضادة إذا تطلب.

في بعض الأحيان، يتم قياس زمن  التخثر المُنشَط ACT كجزء من عملية تقييم مستوي الهيبارين التي تتم يجانب المريض خاصه إذا كان الشخص مصاباً بمضادات التخثر أو يعاني من وجود عامل تخثر الذئبة LAC

يمكن استخدامه أيضاً عند تلقي شخص ما علاجاً بالمثبطات المباشرة للثرومبين

ماذا تعني قياسات هذا التحليل؟

يَتم قياس زمنْ التَخثُر المُنشَط ACT في عدة ثواني كلما زاد زمن التخثر، زاد تثبيط عملية التخثر، خلال إجراء العمليات الجراحية يتم الحفاظ علي زمن التخثر المنشط ACT أعلي من الحد الأدني للزمن، ذلك الحد الذي لا يتكون خلاله جلطات دموية لمعظم الناس، هذا الحد غير متطابق مع جميع المستشفيات بل يختلف من مكان لآخر، ويعتمد إلي حد ما علي الطريقة التي تستخدم في تحديد زمن التخثر النشط ACT.

من المهم جداً تقييم استجابة المريض للحد الأدني من زمن التخثر المنشط ACT وكمية الهيبارين اللازمة التي يتم إعطاءه، تختلف كمية الهيبارين اللازمة التي يحتاجها الجسد للوصول إلي زمن محدد ل ACT والحفاظ عليه مثل 300 ثانية كمثال كما تختلف إمكانات الجسم لتكوين الجلطة في ذلك الزمن، إذا كانت هناك مشاكل في عملية التخثر أو النزيف فربما تحتاج إلي تعديل الجرعات وزمن التخثر المنشط ACT في نطاق ضيق (على سبيل المثال 175-255 ثانية) حتى يستقر المريض.

أشياء أُخرى يجب أنْ تَعرفْها عن هذا التحلِيل؟

يستخدم تحليل ACT لمتابعة العلاج بالهيبارين غير المجزأ في التداخلات أو الجراحات التالية:

  • جراحة الأوعية الدموية
  • استئصال بطانة الشريان السباتي
  • مضخة البالون داخل الأبهر
  • أكسجة غشائية خارج الجسم
  • تبديل الصمامات
  • غسيل الكلى
  • تدخل تاجي بطريق الجلد
  • مجازة قلبية رئوية
  • قسطرة القلب وتصوير الأوعية الدموية

يطلب منك إجراء هذا التحليل في الحالات التالية:

يُطلب إجراء تحليل ACT عندي تلقي جرعات كبيرة من الهيبارين لمنع التجلط خلال العمليات الجراحية، أو عند أرتفاع مستوي الهيبارين لدرجة عدم إمكانية مراقبته بتحليل زمن الثرومبوبلاستين PTT، أو لمتابعة علاج يخص الغسيل الكلوي وتغيير الشرايين الخاصة بالقلب.

نتائج تحليلي زمن التخثر المُنشط ACT و PTT غير قابلة للتبديل، في المنطقة التي تتداخل فيها القياسات العالية من PTT والقياسات المنخفضة من ACT،بسبب ارتباطهم الضعيف، يجب تقييم نتائج تحليل زمن التخثر المنشط و PTT بشكل منفرد تماماً، يفضل تحديد متطلبات مضاد التخثر للهيبارين لشخص ما، ثم تغيير أداة المراقبة بعد تثبيت الشخص.

من الممكن أن يتأثر زمن التخثر المنشط ACT بعدد الصفائح الدموية ووظيفتها أثناء الجراحة حيث تصبح مختلة وظيفياً، وتؤدي العمليات الجراحية والهيبارين إلي إنخفاض عدد الصفائح الدموية في مكونات الدم، ودرجة حرارة الدم تؤثر علي نتيجة تحليل ACT.


المعدل الطبيعي Activated Clotting Time (ACT)

عند تلقي جرعة عالية من الهيبارين يتم إجراء تحليل زمن التخثر النشط (ACT) يمكن تلقي الهيبارين أثناء العمليات الجراحية لوقف نزيف الدم، يتم إجراء تحليل زمن التخثر النشط ACT عندما تكون مستويات الهيبارين مرتفعة جداً

يستخدم هذا الاختبار لتحديد جرعة من البروثامين لعكس تأثير الهيبارين كمضاد تخثر أثناء جراحة القلب وغسيل الكي والقسطرة، الوقت الأفضل خلال إجراء جراحة تغيير الشريان للقلب تكون من ٤٠٠ حتي ٥٠٠ ثانية

العوامل التالية قد تؤثر على قياسات ACT:

انخفاض حرارة الجسم في بعض أجهزة ACT
تمدد الدم
انخفاض عدد الصَفائِح الدمَوية أقل من 20×190/لتر
الأدوية: أبروتينين، الوارفارين، مثبطات GPIIb/IIIa مثل أبسيكسيماب
تمدد الدم

لا يُسبب النقص الشديد في العوامل المُنشطَة بالتماس
(العامل الثاني عشر، طليعة الكاليكرين، مولد الكاينين عالي الوزن الجزيئي) ‏زيادة خطر النزف أثناء العلاج بالهيبارين ولكنه يطيل من ACT مما يصعب هذا الأختبار ويجعله مستحيلاً، يمكن استخدام اختبارات التخثر البديلة (على سبيل المثال، مقايسة anti-Xa) لمراقبة الهيبارين في هذه الحالة.

يُطيل مُضاد التَخثُر الذئباني (LA) القيم الأولية لـ ACT، لذا يجب البحث عن سبيل آخر لمراقبة الهيبارين لدى مرضى LA، مثل تطوير منحنيات هيبارين-ACT المختبرية أو مضاعفة الخط القاعدي لـ ACT. أو بدلاً من ذلك، يمكن استخدام أجهزة لمقايسة مضاد-Xa أو معايرة البروتامين.

زمن التخثر المُنشط (ACT) اختبار تخثر صمم لمتابعة العلاج بالهيبارين في بعض الحالات التي يتطلب فيها إعطاء مضادات التجلط أو التخثر.

زمن الثرومبوبلاستين الجزئي PTT يعكس ACT الازم لتكوين الجلطة عبر الطريق الداخلي لإضافة منشطات العامل الثاني عشر.

تختلف أزمنة التخثر بين محللات ACT  المصنعة من البائعين المختلفين، وذلك بالاعتماد علي مصدر المنشط وصيغته الكيميائية؛ أو مقدار المنشط بالنسبة لحجم العينة، لذلك يجب انشاء بروتوكولات خاصة بالأداة والتحقق من صحتها لكل نوع.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-