فحص الكيتون في الدم

أهلاً بكم زوار مدونة أكاديمية Everything للمعلومات الطبية.

يبحث معظم الأشخاص المهتمين بالكيتون عن

كم نسبة الكيتون الطبيعي في الدم أو أسباب ارتفاع الكيتون في البول أو أعراض ارتفاع الكيتون في البول.

وبعض المفاهيم الأخري مثل

ما هو أختبار الكيتون في البول وما هو الكيتون في الدم

سنتعرف علي كل ذلك من خلال مقالنا الفريد من نوعه

ما هو فحص (الكيتونات) في الدم؟

يقيس أختبار الكيتونات في الدم مستوي الكيتون في الدم، الكيتون هي أحماض ينتجها جسم الإنسان عند تكسير الدهون للحصول علي الطاقة.


في العادة ما يستخدم خلايا الجسم، الجلوكوز في الدم للحصول علي الطاقة، يمكن الحصول علي الجلوكوز من تناول الكربوهيدرات.


إذا لم تتمكن خلايا الجسم من الحصول علي الكمية الكافية من الجلوكوز، سوف يقو الجسم بتفكيك الدهون للحصول علي الطاقة، فينتج الكيتونات أو الأسيتون من خلال هذه العملية.


إذا كان جسمك يكسر الدهون بسرعة كبيرة، ستتراكم الكيتونات في الدم والبول.

يؤدي أرتفاع الاسيتون في الدم إلي جعل الدم وسط حامضي جدا، وهذه حالة خطيرة يطلق عليها الحماض الكيتوني، النوع الأكثر شيوعاً للحماض الكيتوني هو الحماض الكيتوني السكري (DKA).


الحماض الكيتوني السكري هو حالة طبية تتطور بسرعة ويمكن أن تؤدي إلي غيبوبة وتهدد حياة المريض.


اختبار الكيتون يساعد مريض السكري في العثور علي مستويات عالية من الكيتون في وقت مبكر، حتي يتمكن المريض من العلاج فوراً.


يمكن قياس مستوي الكيتون في الدم من خلال أجهزة قياس الدم الموجودة في المنزل مثل جهاز متابعة السكر والكيتونات، ويمكن الكشف عن نسبة الكيتون في البول من خلال الاشرطة الكيميائية.

فحص الكيتون شرائح فحص الكيتون شرائط فحص الكيتون جهاز فحص الكيتون ما هو فحص الكيتون طريقة فحص الكيتون فحص الكيتون في الدم فحص الكيتون بالدم فحص الكيتون بالبول فحص الكيتون يوميا فحص الكيتون وفوائده فحص الكيتون والاسيتون فحص نسبة الكيتونات فحص نقص الكيتونات جهاز فحص نسبة الكيتون بالدم تحليل مستوى الكيتون تحليل الكيتون للحامل تحليل الكيتون شرائط تحليل الكيتون في البول شرائط تحليل الكيتون في البول النهدي قراءة تحليل الكيتون في الدم سعر شرائط تحليل الكيتون في مصر ماهو تحليل الكيتون جهاز تحليل الكيتون شرائط تحليل الكيتون فري ستايل طريقة تحليل الكيتون شريط تحليل الكيتون تحليل الكيتون يوميا تحليل الكيتون يتم ما هو تحليل الكيتون تحليل الخلون اختبار الكيتون في الدم ماهو الكيتون في البول تحليل الكيتون والكيتو تحليل الكيتون وفوائده تحليل الكيتون والبروتين


مسميات أخري للكيتونات

كيتونات المصل، الكيتونات في الدم والبول، أجسام الكتونات، الاسيتون، حمض بيتا هيدروكسي بيوتيريك، أسيتو أسيتات، اختبار نيتروبروسيد

أسماء أخرى: أجسام الكيتون (الدم) ، كيتونات المصل ، حمض بيتا هيدروكسي بيوتيريك ، أسيتو أسيتات ، اختبار نيتروبروسيد


استخدامات اختبار الكيتون

يمكن استخدام اختبار الكيتون في لتشخيص بعض الامراض، ووضع خطط علاجية لها.


الكيتونات مع مرض السكري:

الكيتونات تستخدم في اختبار الدم للتحقق من وجود الحماض الكيتوني السكري (DKA) لدي مرضي السكري.

غالباً ما يؤثر الحماض الكيتوني السكري (DKA) علي أي شخص مصاب بالسكري، لكنه أكثر شيوعاً مع مرض السكري من النوع الأول، ويكون DKA أقل شيوعا عند مرضي السكري من النوع التاني.


إذا كنت تعاني من مرض السكري، سيتم استخدام اختبار الكيتون في الدم في حالة المرض او الحمل، عند الحمل أيضاً يتم قياس سكري الحمل.

إذا لم تكن من مصابين مرض السكري، يتم طلب فحص الكتيتونات في الدم عند التعرض لخطر الإصابة بالحماض الكيتوني وذلك عند وجود الأعراض، تصبح معرضاً لخطر الإصابة بالحماض الكيتوني، إذا كان جسمك يستخدم الدهون للحصول علي الطاقة بدلاً من الجلوكوز، أعراض الحماض الكيتوني:


كثرة الإسهال والقيء

الاضطرابات في الأكل

الكحوليات واضطرابات الأدوية


لماذا أحتاج إلى الكيتونات في فحص الدم؟

تحتاج الكيتونات في فحص الدم إذا كنت من مصابين مرض السكري وأعراض الحماض الكيتوني السكري، مثل:

القيء والغثيان

التبول بكثرة

جفاف الجلد والفم

الشعور بالهطش الشديد

ألم في البطن

تصلب العضلات

الإعياء والإرتباك

نفس برائحة الفواكه

صداع بالرأس

التنفس السريع والعميق

إذا لم تكن غير مصاب بمرض السكري، ستحتاج الي فحص  الكيتونات في الدم، إذا كنت تعاني من أعراض الحماض الكيتوني.

ماذا يحدث أثناء فحص الكيتونات في الدم؟

يتم أخذ عينة دم من وريد الذراع باستخدام السرنجة أو المحقنة، سيتم جمع القليل من الدم داخل انبوب السحب، ستشعى بلسعة خفيفة عند دخول أو خروج الإبرة، لا تستغرق عملية السحب أكثر من خمس دقائق. 

التحقق من الكيتونات في الدم في المنزل

ستستخدم جهاز مقياس الجلوكوز في الدم الذي يختبر أيضاً الكيتونات، نستخدم جهاز لوخز أصبعك، نجمع قطرة الدم علي شريط إختبار الكيتون الذي يتم إدخاله في جهاز قياس الكيتون، سيُظهر مقياس الكيتون مستوي الكيتون في الدم، يمكن أيضاً استخدام أشرطة الكيتون، لقياس الكتون في البول، بجلب عينة من البول وغمس الشريط داخل البول ثم إخراجه ومشاهدة النتيجة.


هل سأحتاج إلى فعل أي شيء للاستعداد للاختبار؟

لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لفحص الكيتونات في الدم


هل هناك أي مخاطر لأختبار الكيتون في الدم؟


لا يوجد خطر للمريض عند إجراء التحليل، لكن قد تشعر بألم بسيط عند إدخال أو إخراج الإبرة في عملية سحب الدم، أو تنتج كدمه أو هيماتوما علي الجلد بعد عملية السحب لكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض.

نتائج فحص الكيتونات

تعني نتيجة الفحص السلبية عدم وجود حماض الكيتونات في الدم وتعني النتيجة الإيجابية وجود الكيتونات في الدم.

تعني نتيجة الاختبار الإيجابية أو المرتفعة أن لديك كيتونات في دمك، لكن من الطبيعي وجود بعض الكيتونات في الدم، لكن إذا كانت النتيجة مرتفعة أو يظهر علي المريض الأعراض، تكون مصاباً بالحماض الكيتوني.


إذا كنت مصاباً بمرض السكري، فيحتمل وجود DKA حماض كيتوني لمريض السكري، إذا لم تكن مصاب بمرض السكري، سيكون الحماض الكيتوني الناتج عن إضطراب تعاطي الكحول أو سوء التغذية أو الصيام لفترة طويلة.

هل هناك أي شيء آخر أحتاج إلى معرفته عن الكيتونات في فحص الدم؟

الأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات لفقدان الوزن سيكون لديهم مستويات أعلى من الكيتون في الدم، ولكنها ليست عالية بما يكفي ليكونوا مصابين بالحماض الكيتوني، هذه الحالة تسمى الكيتوزيه.

الكيتوزيه لا تجعل دمك حمضيًا جدًا لأن جسمك قادر على استخدام الكيتونات، لذلك لا تتراكم، ولكن من الممكن الإصابة بالحماض الكيتوني في النظام الغذائي الكيتوني، لذلك من المهم التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان آمنًا بالنسبة لك.

Acetone (الكيتون)

لتحليل الاسيتون أهمية كبيرة عند مرضي السكري خاصة، لعمل تحليل الكيتون يجب توافر بعض الادوات المهمة حتي نكون جاهزين لعمل تحليل الكيتون، يتم أكتشاف الكيتون في الدم أو من خلال الكيتون في البول، سنتعرف معا علي كل ما يخص الكيتون، فركز جيدا.

طريقة عمل تحليل الكيتون في الدم بالمعمل

لعمل تحليل الكيتون في الدم، يتم سحب عينة الدم في الأنبوبة ذات الغطاء الأحمر Plain Tube، الأنبوبة ذات الغطاء الأرجوني والأنبوبة ذات الغطاء الرمادي.

يجب أن تتجنب أستخدام الأنابيب الفاصلة لتحليل الكيتون بالدم.

يجب فصل السيرم [ بعد تجلطه او البلازما من الخلايا بأقصى سرعة ممكنة أو بعد ساعتين من عملية السحب. يجب

نقل 0.5 مل ( على الأقل ٠.٢ مل) من السيرم او البلازما الى انبوبة عيارية.

درجة حرارة النقل والتخزين

و يجب تبريد العينة، تظل العينة جيدة وذلك: لمدة أسبوع بالثلاجة، لمدة 5 ايام في حرارة الغرفة اذا كانت العبوة محكمة الغلق، لمدة شهر مجمدة.

المعدل الطبيعي: سلبي، الكيتون السام يكون اكثر من 100 ملجم / دل.

مرتفع في الحالات الآتية: الحماض الكيتوني المصاحب للسكر، الجوع و تناول الأيزوبروبانول.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-