طريقة عمل تحليل الكرياتينين في المختبر

قياس نسبة الكرياتينين ( Creatinine) في الدم

يعتبر تحليل الكرياتينين مؤشراً أكثر صدقا علي سلامة وظيفة الكلية من تحليل اليوريا في الدم، وهو كرياتين لا مائي حيث ينتج من فوسفات الكرياتين بعد فقد مجموعة الفوسفات ثم يمر بالدم إلي الكلية ليحرج مع البول، ويتناسب تركيزه بالدم والبول تناسبا طرديا مع حجم عضلات الجسم ولا يتأثر بالأكل، وتركيزه ثابت طوال ٢٤ ساعة، لذلك يعتبر المقياس الأمثل لاختبار وظائف الكلي.

تحليل الكرياتينين طريقة عمل تحليل الكرياتينين في المختبر سعر تحليل الكرياتينين ما هو تحليل الكرياتينين هل تحليل الكرياتينين يحتاج صيام شروط تحليل الكرياتينين نتيجة تحليل الكرياتينين قراءة تحليل الكرياتينين طريقة عمل تحليل الكرياتينين في البول طريقة تحليل الكرياتينين في الدم اختصار تحليل الكرياتينين تحليل الكرياتين يحتاج صيام هل يتطلب تحليل الكرياتينين يحتاج صيام هل يجب الصيام قبل تحليل الكرياتينين ماذا يعني تحليل الكرياتينين لماذا يطلب تحليل الكرياتينين على ماذا يدل تحليل الكرياتينين متى يتم تحليل الكرياتينين متى يتم عمل تحليل الكرياتينين كيف يتم عمل تحليل الكرياتينين تحليل الكرياتينين واليوريا تحليل الكرياتين واليوريا تحليل البولة والكرياتينين نسبة الكرياتينين تحليل وظائف الكلى تحليل وظائف الكلى الكرياتينين نسبة الكرياتينين التحاليل الطبية تحليل وظائف الكلى تحليل هرمون الكرياتينين تحليل الكرياتين ما هو. صورة توضح المواد المستخدمة في تحلي الكرياتينين


الأنابيب اللازمة لسحب العينة Collecting Tubes داخل  المختبر
يتم سحب عينة الدم علي أنبوبة السيرم أو البلازما الفاصلة ويفضل أنبوبة السيرم ذات الغطاء الأحمر
Serum Or Plasma Separator Tube

تحضير عينة الدم Sample Preparation
يجب فصل السيرم بعد تجلطة أو البلازما من الخلايا بأقصي سرعة ممكنة أو بعد ساعتين من عملية السحب، يجب نقل 1 مل من السيرم أو البلازما إلي أنبوبة عيارية.

درجة حرارة النقل والتخزين storage Temperature
تظل العينة جيدة لمدة أسبوع في ثلاجة المختبر لمدة 4 ساعات في حرارة المختبر، لمدة 6 أشهر مجمدة في ثلاجة المختبر.

العينات الغير مقبولة
العينات المسحوبة علي EDTA أو K2EDTA والمحتوية علي potassium oxalate أو NaF والمحتوية علي Na Citrate.

طريقة قياس الكرياتينين علي جهاز مندراي

نقوم بتشغيل جهاز مندراي بالضغط علي زر الـ Power في ظهر الجهاز، ليعمل الجهاز.
تفتح الشاشة ويطلب منك جهاز مندراي تمرير الماء المقطر للماصة الموجودة في مقدمة جهاز مندراي.

نختار من القائمة نوع التحليل الذي يمرز له بـ CR لقياس الكرياتينين.

نوافق على الظروف الخاصة بالكيماويات المستعملة من درجة الحرارة من 25 الى 37 درجة ومن الطول الموجى والكمية المراد سحبها للقياس عليها وان القراءة ليس لها blank لأن التحليل kinetic ثم نصفر الجهاز بالماء المقطر.

نضع داخل الأنبوبة الأولي (S) 500 ميكرون من R1 و500 ميكرون من R2 ثم نضع 100 ميكرون من Standard ثم ندخلها علي الجهاز لقياسها.

نجهز الأنبوبة الثانية (T) علي نفس الظروف ونضع بها 500 ميكرون من R1 و500 ميكرون من R2 ثم نضع 100 ميكرون من السيرم، وندخلها علي جهاز بسرعة.

تظهر جميع النتائج بالقياسات المباشرة علي جهاز مندراي

ملاحظات هامة علي تحليل الكرياتينين

ما هي أفضل طريقة لقياس وظيفة الكلي؟

يعتبر قياس الكرياتينين مؤشراً أكثر سلامة علي وظيفة الكلية من قياس اليوريا في الدم وهو كرياتين لا مائي ينتج من فوسفات الكرياتين بعد فقد مجموعة الفوسفات ثم يمر بالدم إلى الكلى ليخرج مع البول

هل تحليل الكرياتينين يحتاج صيام؟

لا يحتاج تحليل الكرياتينين إلي الصيام لان تركيز الكرياتينين في الدم والبول يتناسب طرديا مع حجم عضلات الجسم ولا يتأثر بالأكل، وتركيز الكرياتينين ثابت طوال اليوم.

لذلك يعتبر المقياس الأفضل لإختبار وظائف الكلي


المعدل الطبيعي لمستوي الكرياتينين في الدم

يتراوح مستوي الكرياتينين في الدم ما بين 0.7 إلي 1.4 ملجم/ دل دم للذكور، ومن 0.6 إلي 1.3 ملجم/ دل للإناث.



ملاحظات هامه جداً

إن تناول الأدوية الحاوية علي السيفالوسبورينات، مثل سيفوكسيتين وسيفالوتين وكلهما مضاد حيوي، يمكن أن ترفع بشكل كاذب من تركيز الكرياتينين في المصل وبالتالي يجب عدم سحب الدم أو إجراء التحليل قبل مضي 4 ساعات من وقت أخذ الدواء، حتي لا تحدث مشكلة في نتيجية تحليل الكرياتينين.

وإذا كان تركيز ال Calcium Dobeslate - Dexium

أكبر من 5 ملجم/ دل فقد يسبب إنخفاضا كاذبا في تركيز الكرياتينين في الدم

يخفض أيضاً Dobutamine من تركسز الكرياتينين في الدم.

يؤدي الدم المنحل الحاوي علي الهيموجلوبين الجنيني HbF بتراكيز أعلي من 600 ملجم/ دل أن يتداخل مع عملية قياس الكرياتينين.



عندما يكون تركيز البيلروبين الكلي في المصل أعلي من ٢٥ ملجم/ دل فأنه يتداخل مع عملية قياس الكرياتينين.

ينخفض تركيز الكرياتينين في المصل عند الأشخاص الذين يتناولون الكاتيكول أمينات مثل الدوبامين، دوبوتامين، إيبي نفرين وكذلك أدوية الكالسيوم دوبي سيلات وليفودوبا والميثيل دوبا.

كما يؤثر أيضا فيتامين سي Ascorbic Acid بالتراكيز العالية في المصل أعلي من 300 ملجم/ لتر علي عملية قياس الكرياتينين.

يرتفع الكرياتينين في الحالات الآتية

حالات الفشل الكلوي الحاد والمزمن، نقص الترشيح الكلوي، الجفاف، فشل القلب الاحتقاني، إنخفاض الضغط، الإنسداد البولي، وجود الكيتون في الدم، العلاج بالأدوية كالمضادات الحيوية.

ينخفض الكرياتينين في الحالات الآتية

إنخفاض الكرياتينين ليس له أهمية تشخصية ومع ذلك هناك حالات ينخفض بها الكرياتينين مثل النقص الكلي لكتلة عضلات الجسم، الحمل،الوهن الدائم، ينقص أيضاً عند كبار السن.

مستوي الكرياتينين الطبيعي في الدم يتراوح ما بين 1.5 إلي 5 مجم لكل 100 مل لتر دم

سعر تحليل الكرياتينين في مصر

يصل سعر التحليل الي ٢٠ جنية فس المستشفيات العامة وفي التأمين الشامل يصل الي ٢ جنية ويمكن أن يختلف سعر التحليل من معمل إلي اخر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-