حقوق المرأة

حق المرأة  

حقوق المرأه

حقوق المرأه



ما هي حقوق الإنسان للمرأة؟


تعتبر حقوق المرأة هي حقوق الإنسان الأساسية في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من ٧٠ عام.

تشمل حقوق المرأة الحق في العيش دون التعرض للعنف والرق والتمييز ؛ حق التعلم امتلاك الممتلكات ؛ للتصويت ؛ والحصول على أجر عادل ومتكافئ.

كما يقول المثل المشهور الآن ، "حقوق المرأة هي حقوق الإنسان". 

أي أن للمرأة الحق في كل هذه الحقوق. لكن هناك عدة أماكن حول العالم ، لا تزال النساء والفتيات محرومات من تلك الحقوق ، غالبًا بسبب جنسهن.

إن إعطاء حقوق المرأة هو أكثر من مجرد إتاحة الفرص لأي امرأة أو فتاة. بل يتعلق أيضًا بتغيير طريقة عمل البلدان والمجتمعات. وهي تنطوي على تغيير السياسات والقوانين، وكسب العقول والقلوب، والاستثمار في الحركات والمنظمات النسائية القوية.

الصندوق العالمي للمرأة موجود لدعم الجهود الدؤوبة والشجاعة للمجموعات النسائية التي تعمل كل يوم للفوز بحقوق للنساء والفتيات. تعمل هذه المجموعات لضمان أن تتمكن النساء من امتلاك الممتلكات وحق التصويت والترشح للمناصب والحصول على أجر عادل ودفع العيش دون التعرض للعنف - بما في ذلك العنف المنزلي والاعتداء الجنسي والممارسات الضارة مثل تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.


ما هي الحقوق التي نمثلها؟



نريد أن تحقق كل امرأة وفتاة الحقوق المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. كما ندافع عن حقوق أخرى ضرورية لمساواة المرأة. نحن ندافع عن حق المرأة في أن تقرر ما إذا كانت لديها أطفال ومتى ، وأن تحصل على رعاية صحية عالية الجودة مما يعني أنها لن تموت أثناء الحمل أو أثناء الولادة. نحن نعلم أن تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية هو انتهاك لحقوق الفتيات ، ويجب القضاء عليه. ونحن ندافع عن حق كل امرأة في العيش على قدم المساواة وخالية من التمييز ، بغض النظر عن حياتها الجنسية أو هويتها.

نحن ندعم وثيقتين مهمتين لحقوق المرأة اتبعتا إعلان الأمم المتحدة. و اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، مشروعات قانون الدولي لحقوق المرأة، يتطلب من الحكومات إلى وضع حد للتمييز بين الجنسين ويؤكد حقوق المرأة على الخدمات الصحية، بما في ذلك تنظيم الأسرة. كان إعلان ومنهاج عمل بيكين ، الذي تم تبنيه في عام 1995 في المؤتمر العالمي الرابع للأمم المتحدة في بكين ، صرخة حاشدة لإدماج المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة في كل جانب من جوانب الحياة.


حقوق المرأة والأهداف العالمية



وضعت أهداف الأمم المتحدة للألفية أهدافًا محددة للحد من الفقر ، بما في ذلك أهداف زيادة المساواة بين الجنسين في التعليم والعمل والتمثيل. وجدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن التقدم كان متفاوتا. على الصعيد العالمي ، يوجد المزيد من النساء الآن في المدرسة والعمل. ومع ذلك ، لا تزال الفتيات خارج المدرسة أكثر من الفتيان (خاصة في المرحلة الثانوية). وعلى الرغم من ارتفاع عدد النساء في المناصب المنتخبة ، إلا أنهن لا يزلن يمثلن نسبه قليله من البرلمانيين. علاوة على ذلك ، تظل حقوق المرأة معرضة للخطر في العديد من المجالات التي لم يتم تناولها في أهداف الألفية - من العنف ضد المرأة إلى الحقوق الجنسية والإنجابية. والنساء المهمشات بالفعل بسبب العرق والجنس أو الدخل الطبقة الاجتماعية 

المستفيدة من مشروع الزراعة النسائية في أوغندا تتحدث إلى مجتمعها تبشر أهداف التنمية المستدامة الجديدة بوعد حقيقي لتضمين التقدم في حقوق المرأة ، وتتضمن هدفًا محددًا للمساواة بين الجنسين. الهدف أوسع نطاقا من الهدف الجنساني الأخير ويتضمن أهدافا بشأن إنهاء العنف القائم على نوع الجنس ، والقضاء على زواج الأطفال وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث ، وضمان الوصول إلى الصحة الجنسية والإنجابية. كما يشمل الوصول المتساوي إلى التعليم ، وتوفير الفرص الاقتصادية للمرأة ، وتخفيف أعباء أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر على النساء والفتيات. الآن الأمر متروك لنا جميعًا لمساءلة الحكومات عن التزاماتها والتأكد من تحقيق الأهداف. إن إشراك النساء - وتمويل حلول الجماعات النسائية الشعبية - سيكون حاسماً لتحقيق النجاح.



كيف يبدو مستقبل حقوق المرأة؟


مستقبل حقوق المرأة


يعتبر مستقبل حقوق المرأة علي المحك حيث تشكل التخفيضات المقترحة للمساعدات الخارجية والسياسات الصارمة - من الإجهاض وإعادة توطين اللاجئين إلى تغير المناخ - تهديدًا مباشرًا لصحة النساء والفتيات  وكرامتهن ورفاههن في كل مكان. يجب علينا أن نفكر: هل ستفقد النساء على الصعيد العالمي الحقوق التي تم الحصول عليها بشق الأنفس.

تدعو هذه اللحظة إلى تنشيط الجهود الجديدة والتركيز على تعزيز الحركات النسائية للمساعدة في قيادة مهمة التغيير الاجتماعي في أكثر القضايا إلحاحًا في عصرنا. يلتزم الصندوق العالمي للمرأة بتحويل هذه التحديات إلى فرص للمرأة لتأكيد قيادتها وعملها وصوتها.

 بحلول عام 2020 ، سيضمن الصندوق العالمي للمرأة أن تكون الحركات من أجل حقوق المرأة قوية ومؤثرة وتحقق مكاسب دائمة. حان الوقت للوقوف مع الحركة النسائية العالمية .

يعمل الصندوق العالمي للمرأة علي جعل المرأة والفتاه يتمتعن بحقوق الإنسان التي يتمتع بها الذكر والتي يحق لهن التمتع به 

عندما تتوفر للنساء والفتيات حق الوصول الكامل إلى حقوقهن - من المساواة في الأجر وحقوق ملكية الأراضي إلى الحقوق الجنسية ، والتحرر من العنف ، والحصول على التعليم ، وحقوق صحة الأم - سوف تكون هناك مساواة حقيقية. فقط عندما تتولى المرأة أدوار القيادة وصنع السلام ويكون لها صوت سياسي متساوٍ ستتحول الاقتصادات والبلدان. وعندها فقط سيكون لجميع النساء والفتيات حق تقرير المصير الذي يحق لهن.


لمعرفة حقوق الطفل اضغط 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-