هشاشة العظام

هشاشة العظام



هشاشة العظام
صورة توضح هشاشة العظام





ما هو مرض هشاشة العظام؟



هشاشة العظام ما هي إلا حالة تصيب العظام، حيث يوجد داخل العظام فراغات صغيرة وهشاشة العظام تحدث عند زيادة هذه الفراغات، أو مرض هشاشة العظام يزيد من هذه الفراغات، وذلك يؤدي إلي فقدان العظام الصلابة والقوة والكثافة، وبذلك يصبح العظم ضعيف ورقيق وقابل للكسر بسهولة بسبب هشاشة العظام.



هشاشة العظام خطر



هشاشة العظام تحدث لجميع الأعمار ولكن هشاشة العظام أكثر حدوث لكبار السن، يتعرض الأشخاص المصابون بهشاشة العظام الي كسور العظام أثناء الروتين اليومي العادي مثل الوقوف أو المشي أو أثناء ممارسة الرياضة، ومن العظام الاكثر إصابة بهشاشة العظام والكسور هي الاضلاع وعظام الرسغ والعمود الفقري والوركين.

 


أعراض هشاشة العظام


لا يوجد أي أعراض للمراحل المبكرة لهشاشة العظام، لذلك لا يعرف من هم مصابون بهشاشة العظام بأنهم مصابون بمرض هشاشة العظام حتي يحدث لهم كثر ما ويتم تشخيصه، ولكن يوجد عدة أعراض لمعرفة إذا كنت مصاب بهشاشة العظام مثل:

ضعف قوة قبضة اليد
الاظافر تكون ضعيفة وهشة
يوجد انحصار في اللثة

إذا لما توجد عندك تلك الأعراض للإصابة بهشاشة العظام 
وتريد أن تتأكد يمكنك زيارة الطبيب والتحدث معه



هشاشة العظام الشديدة


مع عدم وجود علاج مناسب لهشاشة العظام 
يمكن أن تصبح المشكلة كبيرة لزيادة الهشاشة في العظم
مما يجعل عظامك في عرضة للكسر بأسهل الطرق

يمكن أن تسبب هشاشة العظام الشديدة كسورا بسبب العطس أو السعال ويمكن أن تشمل فقدان الطول ووجود الام في الظهر والرقبة


عندما يكون ليك إصابة بمرض هشاشة العظام تختلف مدة التئام كسور العظم عن المدة الطبيعية وتشمل المدة مدي شدة المرض ومدي شدة الكسر ومكان الكسر





أسباب هشاشة العظام


هناك عدة أسباب لهشاشة العظام مثل فرط أو وجود خلل في نشاط الغدة الدرقية ام طبيعيا إما بسبب استخدام بعض الأدوية مثل أدوية الكورتيكوستيرويدات أو بريدنيزون أو الكورتيزون


عوامل خطر هشاشة العظام


العمر

 يعتبر من أكبر عوامل الخطر أو الاسباب لهشاشة العظام حيث مع تقدم العمر يقوم جسمك بتكسير القديم من العظام وإنشاء الجديد، ومع التقدم في العمر تزداد سرعة التحكيم والتشكيل العظام فتصبح العظام أقل كثافة وأكثر هشاشة فالح العظام أكثر عرضة للكسر

 


سن اليأس


من عوامل الخط الأخرى بهشاشة العظام هو الوصول لسن اليأس عند 45 سنة ومنها انقطاع الطمث عند المرآه وهو
من عوامل الخطر الأساسية بسبب التغير في هرمونات المرآة فيؤدي الي فقدانها قوة العظام بسرعة كبيرة

الرجال يستمرون في فقدان العظام ولكن بمعدل أبطأ من النساء.

هناك عدة عوامل للخطر لهشاشة العظام مثل:


كونها آمراه
الخمول البدني
انخفاض وزن الجسم
قوقازي أو آسيوي
سوء التغذية
وجود تاريخ عائلي من هشاشة العظام
التدخين

لكن ع الرغم من ذلك يمكن التحكم في عوامل الخطر لهشاشة العظام مثل سوء التغذية من خلال تحسين النظام الغذائي والنظام اليومي الرياضي من أجل الخمول البدني



هشاشة العظام الشيخوخة



يعتبر الشيخوخة من عوامل وأسباب هشاشة العظام
فالعمر هو خطر رئيسي لهشاشة العظام، ويؤدي الي انهيار العظام في الجسم وهشاشة العظام  


اختبار كثافة العظام للتشخيص



لاختبار كثافة العظام يتم مراجعة التاريخ الطبي وإجراء الفحص البدني وعمل بعض اختبارات كالدم والبول للتحقق من السبب لهشاشة العظام إذا وجد 
إن وجد الطبيب انك مصاب بهشاشة العظام فسوف يقوم بعمل اختبار كثافة العظام أو يطلق عليه قياس امتصاص الأشعة السينية(DEXA) في م معصم اليد أو في الورك أو العمود الفقري لأنها الكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام يمكن أن يستغرق اختبار هشاشة العظام 30 دقيقة 




علاج هشاشة العظام


بعد اختبار هشاشة العظام يمكن أن تكون مصاب بهشاشة العظام، فإذا كنت مصابا فسيضع الطبيب خطة للعلاج من المؤكد أن يكون بها بعض الأدوية والتغير في النظام الغذائي والروتين اليومي فسيعمل الطبيب علي زيادة كمية الكالسيوم والفيتامين D



أدوية هشاشة العظام


 
تسمى الأدوية الأكثر استخدامًا لعلاج هشاشة العظام باسم البايفوسفونيت لمنع فقدان العظام يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن مثل:

الإيباندرونات (Boniva)
أليندرونات (Fosamax)
حمض الزوليدرونيك (ريكلاست)
ريسيدرونات (أكتونيل)

لكن لا يقتصر علاج هشاشة العظام علي هذه الأدوية فقط بل هناك أدوية أخري لنمو العظام مثل:

التستوستيرون
يساعد علاج التستوستيرون عند الرجال في زيادة كثافة العظام

العلاج بالهرمونات

عند النساء يتم استخدام هرمون الاستروجين لإيقاف فقدان كثافة العظام، ولكن له أضرار كبيرة لاجلك الدم وأمراض القلب وبعض السرطانات


دينوسوماب (بروليا)

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الحقن وقد يثبت أنه واعد أكثر من البايفوسفونيت في الحد من فقدان العظام.

رالوكسيفين (إيفيستا)

تم العثور على هذا الدواء لتوفير فوائد هرمون الاستروجين دون العديد من المخاطر ، على الرغم من أنه لا يزال هناك خطر متزايد من جلطات الدم.

روموسوزوماب (المساء)

تمت الموافقة على هذا الدواء من قبل إدارة الأغذية والأدوية FDA في أبريل من عام 2019 لعلاج النساء اللواتي مررن بسن اليأس المعرضات لخطر الإصابة بالكسور.

يتم إعطاء الدواء في حقنتين تحت الجلد (في نفس الجلسة) مرة واحدة في الشهر لمدة 12 شهرًا أو أقل. يحتوي على تحذير "الصندوق الأسود" لأن Evenity قد يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية ، لذلك لا يوصى به للأشخاص الذين لديهم تاريخ من أي منهما.


تيريباراتيد (فورتيو)

يؤخذ هذا الدواء أيضًا عن طريق الحقن ويحفز نمو العظام.

كالسيتونين سالمون (Fortical و Miacalcin)

يؤخذ هذا الدواء كرذاذ أنفي ويقلل امتصاص العظام. تحدث إلى طبيبك حول أي خطر متزايد للسرطان مع هذا الدواء.





العلاج الطبيعي لهشاشة العظام



يوجد آثار جانبية لاستخدام أدوية هشاشة العظام فيفضل 
استخدام علاج طبيعي او دواء آخر

يمكن استخدام بعض المكملات الغذائية وفول الصويا للمساعدة في تعزيز صحة العظام ولكن قبل اختيار نوع المكملات يجب التعرف علي الأضرار من خلال الطبيب أو الصيدلي بسبب ان المكملات لها اثار جانبيه بالإضافة إلى تفاعلها مع الأدوية التي تتناولها. فيجب أن أعرف الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع المكمل المستخدم لعلاج مشكلة هشاشه العظام



النظام الغذائي لهشاشة العظام


يعتبر النظام الغذائي من العلاجات المناسبة والمهمة والأساسية لعلاج هشاشة العظام وتقوية العظام، للحفاظ على صحة العظام، تحتاج إلى الاهتمام في وجود العناصر الغذائية في نظامك الغذائي اليومي مثل الكالسيوم وفيتامين د . يحتاج جسمك إلى الكالسيوم للحفاظ على عظام قوية ، ويحتاج إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم. البروتين ، المغنيسيوم ، وفيتامين K والزنك.

تمارين لهشاشة العظام


إن تناول الطعام بشكل صحيح ليس هو الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به لدعم صحة عظامك. التمرين مهم جدًا أيضًا ، خاصةً تمارين حمل الأثقال.

بعض التمارين الهامه لهشاشة العظام



تدريبات المقاومة 
مكابس الساق
تمرين الضغط
القرفصاء
تدريب الوزن ، مثل العمل مع:
يصعد الدرج
اجراس صماء
عصابات المقاومة
آلات ممارسة المقاومة

تساعد هذه التمارين لأنها تجعل عضلاتك تدفع وتشد على عظامك. يخبر هذا الإجراء جسمك بتكوين أنسجة عظام جديدة ، مما يقوي عظامك.

هذا ليس استفادتك الوحيدة من التمرين . بالإضافة إلى العديد من الآثار الإيجابية على وزن و صحة القلب ، يمكن ممارسة أيضا تحسين التوازن والتنسيق، والتي يمكن أن تساعدك على تجنب السقوط.


الوقاية من هشاشة العظام

يوجد عدة عوامل خطر لهشاشة العظام والتي لا يمكن السيطرة عليها مثل أن تكون انثي، أو بسبب تقدم العمر أو أن يكون هناك تاريخ سابق للعائلة مع مرض هشاشة العظام

ولكن يوجد بعض العوامل التي يمكن السيطرة عليها للوقاية من هشاشة العظام:
القيام بتمارين تحمل الوزن 
التوقف عن التدخين
الحصول علي الكمية الموصي بها من الكالسيوم
العلاج الهرموني للمرآه من خلال ايجابياته وسلبياته

 يمكن استشارة الطبيب أن كنت مصابا بهشاشة العظام



هشاشة العظام 


إذا أخبرك طبيبك أن لديك هشاشة العظام ، فقد تعتقد أنك أخطأت في استخدام كلمة "هشاشة العظام". ومع ذلك ، فإن هشاشة العظام حالة منفصلة عن هشاشة العظام.

على عكس هشاشة العظام ، فإن هشاشة العظام ليست مرضًا. بل هي حالة انخفاض كثافة العظام. مع هشاشة العظام ، لا تكون عظامك كثيفة كالمعتاد ، ولكنها ليست ضعيفة كما هي إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام.

عامل الخطر الرئيسي لهشاشة العظام هو الشيخوخة. تصل كثافة عظمتك إلى الذروة في سن 35 ، وبعد ذلك يمكن أن تقل كلما تقدمت في العمر.

في كثير من الحالات ، يمكن أن يؤدي هشاشة العظام إلى هشاشة العظام ، لذلك إذا كنت تعاني من هشاشة العظام ، يجب عليك اتخاذ خطوات لتقوية عظامك.




الآفاق

هشاشة العظام هي حالة يمكن أن يكون لها آثار خطيرة . يمكن أن يؤدي إلى الكسور ، والتي يمكن أن تكون مؤلمة ، وتستغرق وقتًا طويلاً للشفاء ، وتؤدي إلى مضاعفات أخرى.

على سبيل المثال، قد يؤدي علاج كسور الورك ويمكن أن تشمل البقاء في السرير لفترات طويلة، الأمر الذي يثير خطر الإصابة بجلطات الدم ، والالتهاب الرئوي ، والأمراض المعدية الأخرى.

الخبر السار هو أن هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لمنع هشاشة العظام وعلاجها ، من تناول الطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة إلى تناول الأدوية المناسبة.

إذا كنت تعتقد أنك في خطر الإصابة بهشاشة العظام ، أو إذا تم تشخيصك به ، فتحدث إلى طبيبك . يمكنهم العمل معك لوضع خطة للوقاية أو العلاج يمكن أن تساعد في تحسين صحة العظام وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-